العودة   منتديات الليل وعشاقه > المنتدى الثقافي > قسم منتدى الشباب
 

إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن قسم منتدى الشباب
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-30-2017
الفارس11 غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7758
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 2187 يوم
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (09:24 PM)
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم : 865
 معدل التقييم : الفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to beholdالفارس11 is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة التي حصل عليها

star1.gif إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



بسم الله الرحمن الرحيم

إن خطبكِ شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

أعجبني شرح الشّيخ العثيمين- رحمه الله-

لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .
إذ شرحهُ الشّيخ -رحمه الله- على شرحه لبلوغِ المرام شرحاً جَزلاً بديعاً !! .

قال الشّيخ شارحا ومعلّقاً ومستنبطاً لقاعدة مهمّة من الحديث :

إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :

يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .

أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
المجلد4ص519 .
طرح لحل مشكلة عند بعض الفتيات ارجو أن ينتفع به الجميع عملا ونصحا وتوجيها




رد مع اقتباس
قديم 08-31-2017   #2


الصورة الرمزية سما
سما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9019
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 02-11-2018 (01:13 PM)
 المشاركات : 0 [ + ]
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



سبحان الله ماقدر احكم على الشخص ذا انه
مثلاً غير ملتزم ربما يكون بينه وبين الله سرائر
وافضل عند الله مني انا المهتديه
صحيح اني ماارمي حالي لاي شخص بس دام حافظ اركانه قايم فيها
هذا المهم
كم شفنا قصص وعبر والشخص يأخذ وحده منحرفه وتهدتدي والعكس
بالللين والكلمة السمحه كل صعب يلين
يقول المثل بالصبر يلين الحديد وبالصبر تبلغ ما تريد
ليس مقياس ماذكرته فالناس معادن وجواهر ووجهات واطباع
وبين عام وعام يغير الله من حال الى حال ولاشي يبقى على طبيعته
سلم الفكر اخي


 
أخر اخباري ‏أنتَ الذيّ اعميتني عمّا سِواك ‏وسكنتُ اقصى خافقِي بتملكاً ‏انت الذيَ احييتَ مشاعراً كانت ‏على طرفَ الهلاك وامسكتُ يدايَ بحٌباً وتودُداً .”

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2017   #3


الصورة الرمزية الفارس11
الفارس11 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7758
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (09:24 PM)
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  865
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



أظن المسألة فقهية
لذلك بيان الشيخ بن عثيمين كان بيانا فقهيا مدعم بحديث نبوي فيصل في المسألة
تحياتي اختي وشكرا لمرورك العطر


 

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2017   #4


الصورة الرمزية غيمه جنوبيه
غيمه جنوبيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10342
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 11-02-2017 (04:32 PM)
 المشاركات : 12,147 [ + ]
 التقييم :  5608
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

الله يعطيك العافيه
تحياتي ...’’


 

رد مع اقتباس
قديم 09-16-2017   #5
https://a.top4top.net/p_571h37ch0.gif عمانيه أصل وفصل بنت ابوي نواااااره:81:


الصورة الرمزية نور عمان
نور عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10554
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (09:44 AM)
 المشاركات : 12,303 [ + ]
 التقييم :  9509
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



لا تعليق ...!!!

اللهم حسن خُلقنا كما حسنت خَلقنا وارزقنا من يعرف لنا قدرنا

يعطيك الله العافية

تحياتي


 
أخر اخباري سيگون گل شيء جميل مادُمنا متوگلين على الله

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2018   #6



الصورة الرمزية اميرة الحرف
اميرة الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10785
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (01:47 PM)
 المشاركات : 6,031 [ + ]
 التقييم :  1465
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



طرح في غاية الجمال
يعطيك العافية :111:


 

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2018   #7


الصورة الرمزية الفارس11
الفارس11 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7758
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (09:24 PM)
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  865
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



تعليق بسيط حول كلام بعض الناس عندما ينصح باختيار صاحب الدين لابنته أو لأخته أو أو... الخ فيجيب بقوله لعل الله يهدي ذلك الرجل على يديها ولكن عندما يأتي خاطب فقير يرده لأنه فقير ويتناسى تلك الحجة السابقة فيقال له
أليس الذي يهدي هو الذي يرزق
لماذا لا تقل لعل الله يرزقه بسببها مالا كثيرا كما قلت لعل الله يهديه على يديها؟؟
المادة تجعل البعض على غير الجادة ههه


 

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2018   #8
استغفر الله


الصورة الرمزية ظلام الليل
ظلام الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9112
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : منذ 15 ساعات (02:33 PM)
 المشاركات : 1,701 [ + ]
 التقييم :  3915
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



موضوع رائع

جزاكم الله خيرًا

فعلًا يجب على الإنسان أن يضع أمام عينيه كل الاحتملات، فممكن أن يهتدي على يديها أو أن تضلّ هي على يديه، ولا ننكر أنه في ناس صعب تتغير وآخر كلامها "حضرتك من أول يوم عرفتي طبعي وأخلاقي"

وبمسألة الزواج أقول أنا لكي تتزوج أو تتزوجي صالحا؛ أصلح نفسك. اولم يقول الله-سبحانه وتعالى:"الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات"

نسأل الله-العلي العظيم- أن يختار لنا وأن ييسّر أمورنا

جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2018   #9


الصورة الرمزية الفارس11
الفارس11 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7758
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (09:24 PM)
 المشاركات : 1,873 [ + ]
 التقييم :  865
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



تعليقات رائعة ومفيدة أشكر لكم المرور والتفاعل


 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2018   #10


الصورة الرمزية وديع
وديع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11038
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (11:08 PM)
 المشاركات : 869 [ + ]
 التقييم :  370
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: إن خطبك فلان فلا تقولي ربما يتحسن



الله الهادي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطبة، الزواج، يهتدي،

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فمان الجرح لا والله فمان احزاني الكبرى ...!!! عشق بدوي شدو لا يهدأ 6 07-27-2017 12:01 AM
طمّني حسّك احبّك لا تقولي ما يحسّ حنيين شدو لا يهدأ 8 07-28-2016 06:42 AM
احم احم .. الدانه تقولي سجل بالمنتدي من قدي خبزمفرود لقاء وتواصل 13 07-18-2009 01:13 AM
لا تخدعى نفسكى و تقولى : صحتي مهمة!!! دلوعة الحارة عالم حواء 4 03-28-2009 12:27 PM



الساعة الآن 05:57 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

دعم وتطوير رواد 2018

اختصار الروابط